السبت، 15 أغسطس 2015

الرد على الصوفية = فمن غرائب ​​الشنقيطي الاستدلال به على مشروعية الاحتفال بالمولد ما دام شيخ الإسلام يسمي ذلك منكرا، وإنما اعتبر ما يترتب على محاولة إزالته من خشية الوقوع في أنكر منه عذرا عن تلك المحاولة، من باب اعتبار مقادير المصالح والمفاسد، وقد بسط شيخ الإسلام الكلام على هذا النوع في رسالته في "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، ومن ضمن بحثه في ذلك قوله: "ومن هذا الباب ترك النبي صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن أبي بن سلول وأمثاله من أئمة النفاق والفجور؛ لما لهم من أعوان، فإزالة منكره بنوع من عقابه مستلزمة إزالة معروف أكثر من ذلك بغضب قومه وحميتهم، وبنفور الناس إذا سمعوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقتل أصحابه، ولهذا لما خطب الناس في قضية الإفك بما خطبهم به واستعذر منه، وقال له سعد بن معاذ قوله الذي أحسن فيه حمي له سعد بن عابدة- مع حسن إيمانه وصدقه- وتعصب لكل منهما قبيلته حتى كادت أن تكون فتنة ".

ومن هذا يعلم أن لا ملازمة بين ترك النهي عن الشيء لمانع وبين إباحة ذلك الشيء كما تخيله الشنقيطي. وقد فاته أن هذه العبارة التي نقلها عن شيخ الإسلام في عدم النهي عن المنكر إذا ترتب عليه الوقوع في أنكر منه، لا تصلح جوابا لمن سأل عن حكم الإنكار على من اتخذ المولد عيدا إذا ترتب على الإنكار الوقوع في أنكر منه. (/ 27) كما فاته أن ما ذكره من جهة أغاني أم كلثوم وما عطفه عليها لا يعتبر مبررا للابتداع، فإن الباطل إنما يزال بالحق لا بالباطل، قال تعالى: (( وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)) [الإسراء: 81]، وليس النهي عن الاحتفال بالمولد من ناحية قراءة السيرة، بل من ناحية اعتقاد ما ليس مشروعا مشروعا، والتقرب إلى الله تعالى بما لم يقم دليل على التقرب به إليه، ومن أكبر دليل على عدم اعتبار ما ذكره الشنقيطي: أن المواضع التي تقام فيها الاحتفالات بالموالد ما حالت بينها وبين الاستماع لأغاني أم كلثوم، وما عطف عليها، وسيرة النبي صلى الله عليه سلم أرفع من آن لا تقرأ في السنة إلا في أيام الموالد اما دعوى الشنقيطي فتح شيخ الإسلام ابن تيمية باب الابتداع فيما يتعلق بتعظيم النبي صلى الله عليه وسلم، فكتابات شيخ الإسلام ابن تيمية تدل أوضح دلالة على بطلانها، فقد قرر فيها أن كيفية التعظيم لا بد من التقيد فيها بالشرع، وأنه ليس كل تعظيم مشروعا في حق النبي صلى الله عليه وسلم، فإن السجود تعظيم، ومع ذلك لا يجوز لغير الله، وكذلك جميع التعظيمات التي هي من خصائص الألوهية لا يجوز تعظيم الرسول بها، كما قرر في غير موضع من كتبه أن الأعمال المضادة لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وإن قصد فاعلها التعظيم ، فهي غير مشروعة؛ لقوله تعالى: ((قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)) [آل عمران: 31]، ويستدل كثيرا بما جاء في النصوص من النهي عن الإطراء، وكلامه في ذلك كثير لا يحتاج إلى الإطالة بذكره ما دامت. المراجع بحمد لله موجودة، هذا على سبيل العموم (/ 28) أما ما يخص مسألة اتخاذ المولد النبوي عيدا بدعوى التعظيم، فقد تقدم كلام شيخ الإسلام ابن تيمية فيه: إنه لم يفعله السلف مع قيام المقتضي وعدم المانع منه، قال: "ولو كان هذا خيرا محضا أو راجحا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له منا، وهم على الخير أحرص، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره وإحياء سنته باطنا وظاهرا، ونشر ما بعث به ، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان، فإن هذه هي طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان "اه. وتمثيل الشنقيطي ب (الصارم المسلول) لدعواه فتح شيخ الإسلام ابن تيمية لباب الابتداع في تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم، إنما نشأ من عدم تدبر كلام شيخ الإسلام في مقدمته، فإنه قد بين فيها أن مضمون الكتاب (الصارم المسلول) بيان الحكم الشرعي الموجب لعقوبة من سب النبي صلى الله عليه وسلم من مسلم أو كافر بيانا مقرونا بالأدلة، ومن نظر إلى الأدلة التي سردها شيخ الإسلام في هذا الكتاب من نصوص الكتاب والسنة وإجماع الأمة؛ تبين له أنه دفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم، وحماية لجنابه من التعرض له بما لا يليق به، وهذآ لا صلة له بالابتداع  هذا وليت الشنقيطي فكر في تعذر الجمع بين الأمور ألتي استدل بها على تبرير الاحتفال بالمولد، فإن كون الشيء الواحد مشروعا ومنكرا بدعة في آن واحد لا يتصور، لكن من تكلم فيما لا يحسنه أتى! بالعجائب هذا ما لزم بيانه وبالله التوفيق (/ ​​29) حول طريقة ذكر الله عند الصوفية الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله س 1: لماذا يهتم الصوفيون بذكر الله فقط دون ذكر صفات الله؟ س 2: لماذا لا يقوم المسلمون بذكر الله فقط ويقومون بذكر الله من خلال كلمة التوحيد وصفات الله؟ س 3: الصوفيون يقولون: إن اسم الله يحمل قيمة أكبر ولكن المسلمون يقولون: بل لا إله إلا الله تحمل القيمة الكبرى. ج: قد دلت الآيات الكريمات والأحاديث الصحيحة عن النبي أن أفضل الكلام كلمة التوحيد: وهي لا إله إلا الله، كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وقال عليه الصلاة والسلام: أحب الكلام إلي الله أربع سبحان الله الحمد لله ولا إله إلا الله والله أ كبر 
وقد ذكر الله في كتابه العظيم هذة الكلمة في مواضع كثيرة، منها: قوله سبحانه: شهد الله أنه لا إله إلا هو وقوله عز وجل: فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك والمشروع للمسلمين جميعا أن يذكروا الله بهذا اللفظ: لا إله إلا الله، ويضاف إلى ذلك: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله - كل هذا من الكلام الطيب المشروع. 
أما قول الصوفية: (الله الله)، أو (هو هو)، فهذا من البدع، ولا يجوز التقيد بذلك لانه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أصحابه رضي الله عنهم فصار بدعة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد وقوله عليه الصلاة والسلام: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق عليه.

وقد ذكر الله في كتابه العظيم هذة الكلمة في مواضع كثيرة، منها: قوله سبحانه: شهد الله أنه لا إله إلا هو وقوله عز وجل: فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك والمشروع للمسلمين جميعا أن يذكروا الله بهذا اللفظ: لا إله إلا الله، ويضاف إلى ذلك: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله - كل. هذا من الكلام الطيب المشروع 
آمآ قول الصوفية: (الله الله)، أو (هو هو)، فهذا من البدع، ولا يجوز التقيد بذلك لانه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه سلم، ولا عن أصحابه رضي الله عنهم فصار بدعة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد وقوله عليه الصلاة والسلام: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق عليه.
(/ 2)
ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم فهو رد أي فهو مردود، ولا يجوز العمل به ولا يقبل. فلا يجوز لأهل الإسلام أن يتعبدوا بشيء لم يشرعه الله؛ للأحاديث المذكورة. وما جاء في معناها؛ لقول الله سبحانه منكرا على المشركين: أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله وفق الله الجميع لما يرضيه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. http://www.binbaz.org.sa/display.asp؟f=Bz01635. HTM  (/ 3)
هل يجب على الإنسان آن يسلك طريقة معينه من طرق الصوفية 
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله 
المقدم 
الرسالة التاليه من الجمهورية العراقية، الموصل، وباعثها أحد الأخوة من هناك يقول: فؤاد محمد علي الرملة، أخونا يسأل ويقول: سؤالي عن بعض الطرق الصوفية التي تنتشر في بلادنا، ويقول العلماء يجب على كل مسلم أن يسلك طريقة صوفية معينة، وإلا فهو على ضلالة من أمره ويقولون من ذاق عرف ومن لم يذق انحرف، أي من ذاق الإيمان عن طريق الصوفية، وكما يوجد رجل يقال له خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسميه الشيخ عبد العزيز لا أدري هل من المصلحة تسميته، نعم، فلان النقشبندي، وطريقته تسمى النقشبندية، ومنتشرة بشكل واسع في بلادنا، ويقول العلماء من لم يسلك هذه الطريقة فهو خاسر، وكما ينكرون أكثر أقوال علماء السلف الصالح وخاصة في العقيدة، أفيدونا مأجورين، جزاكم الله خير الجزاء، وآسف لطول السؤال هذا من كلامه هو؟ 
الشيخ 
الواجب على كل مسلم آن يسلك طريق نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) الذي درج عليه أصحابه رضي الله عنهم، ثم سلف الأمة من التابعين وأتباعهم من الأئمة الأربعة رضي الله عنهم، هذا هو الواجب.
(/ 2)
أما الطرق التي أحدثها الناس ويسمونها الطرق الصوفية، هذه لا يجب سلوكها، ولا يجوز سلوكها، ولا يلزم أحدا سلوكها، لا نقشبندية ولا قادرية ولا تيجانية، ولا خلوتية، ولا شالية ولا غير ذلك، جميع الطرق لا يجب سلوك شيء منها، لأنها محدثة. ما أشار الصحابة قبلها على ما عليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قبل أن تحدث هذه الطرق، وهكذا من بعدهم من أئمة السلف إذا كانوا خاسرين لأنهم ما سلكوها تركوها، كانوا ناجحين وكانوا سعداء، وكانوا هم على الحق والطريق القويم وعلى صراط الله المستقيم . فأنت يا عبد الله قدم نفسك معهم، وأنت كأنك موجود قبل هذه الطريقة فهل يضرك عدم وجود هذه الطريقة هذه مما أحدثها الناس، والنبي (صلى الله عليه وسلم) قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد أي مردود وقال عليه السلام من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد.
(/ 3)
فلا يلزمك أن تسلك الطريقة النقشبندية أو التيجانية أو القادرية أو الشاذلية أو البراهنية أو نحو ذلك، عليك أن تسلك طريق محمد عليه الصلاة والسلام، طريقة هذه الأمة بأن تعبد الله وحده، وتستقيم على دينه، وتحافظ على الصلوات الخمس، وتؤدي الزكاة وتصوم رمضان، وتحج البيت الحرام مع الاستطاعة تبر والديك، تصل أرحامك، تحفظ وجهك عما حرم الله، تحفظ جوارحكم عما حرم الله، تجتهد في ذكر الله وطاعته، والتقرب إليه بجميع أنواع الطاعات من صلاة النافلة، وصوم النافلة، والصدقات، والإكثار من ذكر الله والاستغفار ولا تلتفت إلى هذه الطرق التي أحدثها الناس، وتنصح إخوانك أن يتجنبوها، ما كان فيها من خير وافق شرع الله يؤخذ، وما كان فيها من شيء جديد يترك، يقول مالك رحمه الله - ابن أنس إمام دار الهجرة في زمانه يقول "لن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها "وهكذا قال العلماء جميعهم مثل قوله، لا صلاح هذه الأمة إلا بما صلح به الصحابة ومن بعدهم إلا بالسير على طريق محمد (صلى الله عليه وسلم)، والتمسك بصراط الله المستقيم الذي قال فيه جلا وعلا وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيل ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون وقال عز وجل في سورة الفاتحة اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم هذا هو الصراط المستقيم، هو دين الله هو الإسلام، هو ما جاء به الرسول (صلى الله عليه وسلم) من الأعمال والأقوال، هو الصراط المستقيم، وهو صراط من أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وهم أهل العلم والعمل، لمن عرفوا دين الله وعملوا به هذا هو الصراط المستقيم أن تعرف دين الله، وأن تفقه في دين الله من القرآن والسنة، وأن تعمل بذلك، على النهج والطريق الذي سلكه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وسلكه أصحابه رضي الله عنهم وأتباعه، وإياك أن تترك ذلك من أجل قول الشيخ فلان أو الشيخ فلان أو الشيخ فلان، ويقول من لا شيخ
(/ 4)
له فالشيطان إمامه أو شيخه، كل هذا باطل، لكن أهل العلم يستعان بكلامهم ويستفاد من كلامهم في تفسير القرآن في السنة بيان الأحكام، لكن لا تقدم آرائهم المخالفة لشرع الله على ما قاله الله ورسوله. لكن قول العلماء المعروفين بالسنة والاستقامة هؤلاء يستفاد بكلامهم، وينظر في كتبهم سواء كانت من كتب الشافعية، أو الحنفية أو المالكية، أو الحنابلية أو الظاهرية، أو كتب أهل الحديث الموثقة المتقدمين، كل هؤلاء يستفاد من كتبهم وينظر فيها، ويستعان بها على فهم كلام الله ، وعلى فهم كلام رسوله (صلى الله عليه وسلم)، ويدعا لهم، ويترحم عليهم لفضلهم وعلمهم، لكن لا يجوز لأحد أن يقول الطريقة التي أحدثها فلان أو فلان هي الطريقة المنجية وما عداها فهو خطاء، لا. الواجب عليك أن تتبع طريقة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) ولهذا قال عليه الصلاة والسلام ستختلف أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة واحدة وهي الجماعة التي صارت على نهج النبي (صلى الله عليه وسلم)، وفي رواية الترمذي: يا رسول الله: من؟ قال: من كان على ما أنا عليه وأصحابي الذين ينجون عند الصراط وعند التغير هم الذين سلكوا مسلك النبي (صلى الله عليه وسلم)، وصاروا على نهجه واتبعوا صحابته بما كانوا عليه، هؤلاء هم الناجون، فعليك بلزوم هذا الطريق، لزوم طريق أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم )، وأتباعهم من أئمة الإسلام كمالك والشافعي وأحمد وغيرهم من أئمة الإسلام، وأن تكون على طريقهم الطيب، وأما ما اختلف فيه الناس أو تنازع فيه الناس من بعض المسائل، فإنه يرد إلى كتاب الله، وإلى سنة رسوله محمد (صلى الله عليه وسلم)، فما وافق كتاب ربنا أو سنة نبينا وجب الأخذ به والسير عليه، وفي كلام أهل العلم ما يعينك على ذلك إذا نظرت فيه وتأملته، دلك الله عليه. نعم. http://www.binbaz.org.sa/RecDisplay.asp؟f= N-03-1408-0200003. HTM 
أرباب الطريقة
(/ 5)
منوعات
من كلام الأئمة
كتب عن الصوفية
جولات مع الصوفية
شبهات وردود
صوتيات عن الصوفية
فرق الصوفية
شخصيات تحت المجهر
العائدون إلي العقيدة
الملل النحل
الصفحة الرئيسية
مواقع اسلامية
(/ 6)
د- أحمد حجازي السقا يعلن توبته من تأويل الأشاعرة وهدايته لمعتقد أهل السنة والجماعة 
هداية التوفيق من الله، يهدي من يشاء .. 
وممن هداه الله ووفقه أحد الأزهريين الدكتور أحمد حجازي السقا المصري حيث كان على معتقد الأشاعرة، فهداه الله عن التأويل إلى التسليم .. وإثبات ما أثبته الله لنفسه من غير تأويل ولا تحريف ولا تمثيل ولا تشبيه ولا تجسيم .. وهذا هو القول السليم .. 
لقد كان الدكتور قبل هدايته عدوا لدودا لأهل السنة والجماعة .. ومتعصبا لمعتقد الأشاعرة .. ساخرا بأئمة السنة كابن تيمية .. ولكن الله يهدي من يشاء .. 
يقول الدكتور: 
(كنت ... ضد المذهب السلفي في العقيدة لدرجة أنني سخرت من الشيخ ابن تيمية في تعصبه له في كتابي (الله وصفاته في اليهودية والنصرانية والإسلام) .. وكنت ضد المذهب السلفي لأن جمهور المسلمين ضده، الشيعة والمعتزلة والخوارج وطائفة من أهل السنة تلقب "بالخلف" تميزا لها عن "السلف" كل هؤلاء ضد المذهب السلفي. 
وذات ليلة كنت جالسا أتأمل في السماء وما فيها من عجائب فأدى ذلك التأمل إلى البحث في ذات الله وصفاته، وهداني الله -عز وجل- إلى أن المذهب السلفي في ذات الله وصفاته هو الحق المبين، وسوف إن شاء الله أفرد بحثا خاصا في كتاب) 
[الخوارج الحروريون ومقارنة مبادئهم بمبادئ الفرق الإسلامية ص 77] 
قصة مؤثرة .. التأمل في الكون يدل على صفات الخالق .. وإن ما أخبرنا به من طريق الوحي حق .. يجب الإيمان به من غير تحريف ولا تأويل ولا تمثيل ولا تشبيه ..
(/ 2)
ونحن نرجو الله أن يتقبل توبة الدكتور .. وإني اسأل الاخوة للدكتور ربع قرن قد وعد بكتابة كتاب لتبيان اعتقاده الصحيح على وفق معتقد أهل السنة والجماعة ولا أعلم هل طبع .. ولعل من يعرف الدكتور أو كتاب له جديد يخبرني بذلك .. 
وبعد عودة الدكتور للحق فقد أثبت شهادته الحقيقية لعلماء المملكة العربية السعودية فيقول: 
(وأنا أشهد أن علماء الدين في المملكة العربية السعودية على تقوى من الله وروضوان .. أنهم يخشون الله ويخشونه ويعملون على إرضائه دائما ويراقبون في السر والعلانية) 
ثم يبكي ويرثي حال العلماء في أقطار العالم فيقول: 
(وليت علماء الدين في العالم كعلماء الدين في السعودية، إذا تصلح الحياة الدنيا) 
[الخوارج الحروريون ومقارنة مبادئهم بمبادئ الفرق الإسلامية ص 81] 
أعدها أبو عمر المنهجي - شبكة الدفاع عن السنة 
العائدون 
العائدون إلي العقيدة 
موقع صحوة الشيعة 
موقع مهتدون 
الملل النحل 
الصفحة الرئيسية 
مواقع اسلامية
(/ 3)
بسم الله الرحمن الرحيم 
داعية ضلالة في قناة فضائية 
الحمد لله وبعد؛ 
قال تعالى: "ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا" [البقرة: 204] 
قال القرطبي: وقال قتادة ومجاهد وجماعة من العلماء: نزلت في كل مبطن كفرا أو نفاقا أو. كذبا أو إضرارا، وهو يظهر بلسانه خلاف ذلك، فهى عامة .ا.ه 
و عن زيد بن أسلم قال سمعت ابن عمر يقول: جاء رجلان من المشرق فخطب فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن من البيان لسحرا رواه البخاري (5146)، ومسلم (869). 
قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن في: فتح المجيد "(ص 406): هذا من التشبيه البليغ، لكون ذلك يعمل عمل السحر، فيجعل الحق في قالب الباطل، والبطل في قالب الحق فيستميل به قلوب الجهال، حتى يقبلوا البطل وينكروا الحق، ونسأل الله الثبات والاستقامة على الهدى .ا.ه. 
قال الشاعر: 
تقول: هذا مجاج النحل، تمدحه **** وإن تشأ قلت: ذا قيء الزنابير 
مدحا وذما وما جاوزت وصفهما *** * والحق قد يعتريه سوء تعبير 
بعد هذة المقدمة و، كنت في حوار مع زميل في العمل، وهو رجل عامي، وقد سألني عن رجل يدعى على الجفري، يظهر في إحدى القنوات الفضائية ذكر لي اسمها ونسيت، وأنا ولله الحمد والمنة لا يوجد في بيتي تلفزيون، وهذا من باب التحدث بنعمة الله علي، ثم بدأ يصف لي هذا الضال بأوصاف عجيبة، وأن أسلوبه جميل ومقنع ومؤثر، وقال أنه من شدة إعجابه به ذهب إلى التسجيلات الإسلامية يسأل عن أشرطته فلم يجد له أي أشرطة ... ولكم التعليق.
(/ 1)
وبما أن هذا الضال بدأ يؤثر في عقول الناس بهذه الطريقة، وجب علينا أهل السنة والجماعة التحذير منه، وبيان ما عند الرجل من عقيدة فاسدة من الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم. 
فماذا فعلنا لبيان خطره؟ 
وبما أن الرجل يلبس على العامة من متابعي القنوات الفضائية، ويزين الباطل ويجعله حقا، كان لا بد من بيان ما لدى الرجل من غلو في النبي صلى الله عليه وسلم وذلك من خلال تسجيل صوتي له لكي تكون الأمة على حذر منه. 
وداعية الضلالة علي الجفري له موقع في الإنترنت ينشر من خلاله أفكاره الضالة، وانحرافاته المشينة في حق الرسول صلى الله عليه وسلم، ولولا خشية عمل الداعية لموقعه لوضعت الرابط. 
فمن عنده علم بضلالات الرجل فليطرح ما عنده هنا وجزاه الله خيرا، ولنحذر الأمة من خطر دعاة على أبواب جهنم، نسأل الله السلامة والعافية. 
المقاطع الصوتية والكلام الذي معها منقولة بتصرف من كلام أبي معاذ السلفي 
sasb@ayna.com 
1 - استمع إليه وهو يقول أن القاعدة أن الرسول صلى الله عليه وسلم يغيث بروحه من يستغيث به، ويمكن أن يغيث أيضا بجسده، كما أن بإمكان الرسول صلى الله عليه وسلم أن يغيث بروحه مليون شخص في نفس اللحظة !!

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g1.ra

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g2.ra 
2 - استمع له وهو يقول انة لا يستغرب خروج روح الولي الميت لكي تنفع بإذن الله من يستغيث بها 
http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g3.ra 
3 - استمع له وهو يقول أن الأساس أن الأولياء الأموات يغيثون بارواحهم من يستغيث بهم، ولا يمنع في اعتقاده آن يخرج جسد من قبره 
http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g4.ra 
4 - استمع له وهو يصرح بأن هناك من الأولياء من فوضهم الله في إدارة أمور الكون !! وأن عندهم إذن مسبق في التصرف في الكون !! وأنه بإمكانهم بإذن الله الرزق والإحياء والإماتة !!
(/ 2)
http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g5.ra 
5 - استمع له وهو يصرح بأنه يمكن للولي الميت أن يدعو للحي، وأن كرامات الأولياء لا حد لها إلا في مسألتين، وهما: أن ينزل عليه كتاب من الله. أن يوجد - أي يخلق - الولي طفل من غير أب. وأن مسألة خلق الطفل من غير أب مسألة خلافية بين العلماء - أي الصوفية -. . وان الولي يمكن آن تخرج روحه من الروضة ألتي يتنعم فيها ليغيث من استغاث به 
http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g6.ra 
6 - استمع له وهو يصرح أن العلماء عنده اختلفوا في مسألة إمكانية أن يخلق الولي لطفل من غير أب، وأن السبب الذي جعل من يقول بإمتناع ذلك هو التحرز على الأنساب !! حتى لا تأتي امرأة حامل من الزنى فتدعي أن أحد الأولياء خلق هذا الطفل في بطنها، وإلا في الأصل هم متفقون على ذلك - أي على إمكانية أن يخلق الولي طفل من غير أب - !! 
http://www.geocities.com/abdullah_moslm/ ز7.ra 
7 - استمع له وهو يصرح بإمكانية رؤية الرسول صلى الله عليه سلم ولكن بعين البصيرة وان هنآك من الأولياء من يجتمع بالرسول صلى الله عليه سلم يقظة 
http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g9.ra 
8 - استمع له وهو يكذب على الشيخ عبد الرحمن دمشقية حفظه الله مؤلف كتاب "الرفاعية" حيث يزعم أن أحد مشايخه ناقش الشيخ دمشقية حول أحمد الرفاعي وذكر له أن الإمام الذهبي أثنى عليه، وأن الشيخ دمشقية كان يجهل هذا الأمر، ولهذا ذمه في كتاب الرفاعية، مع أن الشيخ عبد الرحمن دمشقية قد ذكر ترجمة أحمد الرفاعي رحمه الله من "سير أعلام النبلاء" للإمام الذهبي رحمه الله وبراءه مما يعتقده فيه أتباعه! 
http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g10.ra 
وفي الختام أقول قد يتعجب البعض من كلام الجفري السابق ولكن لو علم من هم مشايخ الجفري الذين تتلمذ عليهم لزال عنه العجب!
(/ 3)
! فالجفري قد صرح في بعض اللقاءات الصحفية معه أنه تتلمذ على يد عبد القادر السقاف وهو رجل من كبار الصوفية في هذا العصر، وهو يعيش في جدة وكي تعلم مدى ضلال هذا الرجل فاستمع له وهو يستغيث ببعض الأموات الذين قام بزيارتهم في اليمن قبل عدة سنوات: http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g12.ra 
ومن مشايخ الجفري الذين صرح بالأخذ عنهم داعية الشرك والخرافة محمد بن علوي المالكي. 
وفي الختام لا تنسونا من دعوة صالحة في ظهر الغيب. 
للفائدة: 
http://www.saaid.net/mktarat/Maoled/29. HTM 
رابط الموضوع
كتبه
عبد الله بن محمد زقيل 
zugailam@islamway.net 
الصفحة الرئيسة
(/ 4)
دور الصوفية في إفساد عقائد كثير من المسلمين 
إن خطورة (الفكر الصوفي) لا تكمن في كونه انحرافا عقديا -فحسب- وإنما خطورته تكمن في تغلغله المخيف، وانتشاره الواسع، في كثير من مجتمعات المسلمين، وبدخوله حصل اختلال عظيم واضطراب جسيم، في معظم عقائد المسلمين وأفكارهم وتصوراتهم، حتى أصبح الدين في نظر السواد الأعظم من المسلمين هو ما عليه المتصوفة اليوم. 
وبالمثال يتضح المقال، فإليك شيئا من ذلك على سبيل الإجمال: 
· لا يخفى أن العقيدة الإسلامية تؤكد: أن الله -جلت قدرته- هو خالق المخلوقات من العدم، لا من ذاته سبحانه، وأن المخلوقات غير الخالق.وبهذا نزل القرآن الكريم، وبينته السنة النبوية. 
وجاءت الصوفية ... 
· وتؤكد العقيدة الإسلامية: على أن الله -سبحانه وتعالى- فوق السماوات مستو على العرش، وذلك بنصوص -لا تخفى- من القرآن والسنة. 
وجاءت الصوفية ... 
فحولت أتباعها إلى عقيدة وثنية تؤمن أن كل ما نراه وما نحسبه هو الله، أو هو جزء منه -سبحانه وتعالى عما يشركون-، ومن تأويلهم لهذه العقيدة قولهم المنتشر على ألسنتهم: (إن الله في كل مكان)، وقولهم بتكفير من يقول بالجهة، ويعنون بالجهة (العلو) !! 
· وتقرر العقيدة الإسلامية: آن النبوة فل من الله يؤتيه من يشاء من عباده 
وجاءت الصوفية ... 
فحولت أتباعها عن هذه العقيدة إلى عقيدة وثنية: أن النبوة نتيجة لممارسة الرياضة الإشراقية، حتى قال ابن سبعين: لقد ضيق ابن آمنة واسعا عندما قال: لا نبي بعدي !! 
· وتقرر العقيدة الإسلامية: أن محمدا، ومثله جميع الأنبياء -صلوات الله عليهم أجمعين- هم بشر مثل سائر البشر، ولكن الله اصطفاهم، وفضلهم عندما اختارهم، فالله أعلم بحيث يجعل رسالته. 
وجاءت الصوفية ...
(/ 1)
فحولت أتباعها عن هذه العقيدة إلى عقيدة وثنية.تجعل محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم المجلي الأعظم للذات الإلهية، منه تنبثق المخلوقات، وتعود إليه في حركة مستمرة (النور المحمدي)، وأطلقت عليه أسماء وصفات، هي من أسماء الله سبحانه وصفاته. 
· وللعقيدة الإسلامية في الإسلام: مصدران فقط، لا ثالث لهما: القرآن والسنة 
وجاءت الصوفية ... 
فجعلت للعقائد مصدرا ثالثا، هو الكشف والفيض، وجعلوهما -عمليا- المصدر الأساس للعقائد، وأنكروا ذلك نظريا.أما القرآن والسنة، فما وافق الكشف قرروه، وما خالفه أولوه، ليتفق مع الكشف !! وقد صرح بذلك حجتهم الغزالي في كتابه: (أحياء علوم الدين) [انظر مثلا: 1 / 31،3 / 21،3 / 25] وكلهم بدون استثناء يقدسون الغزالي و (وإحياءه)، وهذا الكتاب وغيره كثير من كتب الصوفية المنحرفة، تدرس في معظم مساجد المسلمين وينشأ عليها كثير من شباب المسلمين، حتى صاروا يعتقدون أنها قمة الإسلام، وقمة العلم، وقمة التقوى، وسبيل النجاة، بينما هي -في الحقيقة- فيها الكثير من الخرافة التي جاء الإسلام ليحاربها ويهدمها. 
· والعقيدة الإسلامية جاءت: لتحارب الشرك والأوثان ، كعبادة الشيوخ والأولياء، والاستغاثة بالقبور والأموات، وتقديس الأضرحة، والعتبات، والقبب، وسائر أنواع الشرك 
وجاءت الصوفية ... 
فجعلت هذه الأضرحة وما شابهها، عبادات يتقربون بها إلى الله !! [انظر: الكشف عن حقيقة الصوفية لأول مرة في التاريخ، محمود القاسم، ص818-822] 
· والعقيدة الإسلامية قررت: أنه لا يعلم الغيب إلا الله تعالى: {قل لا يعلم الغيب من في السماوات والأرض الغيب إلا الله} 
وجاءت الصوفية ... 
فأوحت لأتباعها، أن مشايخ الطرق يلمون الغيب، عن طريق (الكشف )، وأنهم ورثوا مفاتيح الغيب عن محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وهذه العقيدة مبثوثة في كتبهم، وهي أشهر من أن تذكر. 
وغير ذلك مما لا أستطيع جمعه في مثل هذا البحث الوجيز.
(/ 2)
ولنا عودة مع بحث التوحيد للشيخ عبدالعزيز الحسيني وفق الله وسدد خطاه.
نقله أبو عمر المنهجي - شبكة الدفاع عن السنة
(/ 3)
بسم الله الرحمن الرحيم دور الصوفية في الجهاد !! الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فقد رأيت بعض كتاب هذة الساحة قد ادعى آن للصوفية دورا في الجهاد في تاريخ الأمة، وأيدهم بعض من جمع الشر كله ولم يترك بدعة إلا تبناها ودافع عنها. وادعاء أن للصوفية دورا في جهاد الكفار مما يوزن بالكذب ويكال بالدجل، والصوفية فما نشروا إلا بدعا وخرافات، ولنستمع إلى شهادات الأئمة والعلماء، ومنهم من قطع معهم شوطا كبيرا ثم من الله عليه بالهداية. أ. قال الشيخ عبد الرحمن الوكيل (1) رحمه الله: ويزعمون أن الصوفية جاهدت حتى نشرت الإسلام في بقاع كثيرة ولقد علمت ما دين الصوفية؟ ! فما نشروا إلا أساطير حمقاء، وخرافات بلهاء، وبدعا بلقاء شوهاء، ما نشروا إلا وثنية تؤله الحجر، وتعبد الرمم، ما نشروا دينهم إلا في حماية الغاصب المستعمر، وطوع هوى الغاصب المستعمر. فعدو الإسلام يوقن تماما أن البدع هي الوسيلة التي تصل إلى الهدف دائما، لكي يقضوا على الإسلام وأهله، فعلها قديما ويفعلها حديثا. اقرأوا تاريخكم إن كنتم تمترون، أروني صوفيا واحدا قاتل في سبيل الله؟ أروني صوفيا واحدا جالد الاستعمار أو كافحه أو دعا إلى ذلك؟ إن كل من نسب إليهم مكافحة المستعمر - وهم قلة - لم يكافحوه إلا حين تخلى عنهم، فلم يطعمهم السحت من يديه ولم يبح لهم جمع الفتات من تحت قدميه، وإلا حين قهرت فيهم عزة الوطنية ذل الصوفية فقاتلوه حمية لا لدين. وقال أيضا: . سقط بيت المقدس في يد الصليبيين عام (492 ه) . و "الغزالي" الزعيم الصوفي الكبير على قيد الحياة، فلم يحرك منه هذا الحادث الجلل شعورا واحدا، ولم يجر قلمه بشيء عنه في كتبه لقد عاش "الغزالي" بعد ذلك 13 عاما - إذ مات (سنة 505 ه) - فما ذرف دمعة واحدة ولا استنهض همة مسلم ليذود عن الكعبة الأولى. بينما سواه من الشعراء يقول:



(/ 1)
أحل الكفر بالإسلام ضيما يطول عليه للدين نحيب 
وكم من مسجد جعلوه ديرا على محرابه نصب الصليب 
دم الخنزير فيه لهم خلوف وتحريق المصاحف فيه طيب 
اهز هذا الصراخ الموجع زعامه الغزالي؟ كلا. إذ كان عاكفا على كتبه يقرر فيها أن الجمادات تخاطب الأولياء، ويتحدث عن " الصحو "و" المحو "، ودون أن يقاتل أو يدعو غيره إلى قتال. 
و "ابن عربي" و "ابن الفارض" الزعيمان الصوفيان الكبيران عاشا في عهد الحروب الصليبية، فلم نسمع عن واحد منهما أنه شارك في قتال، أو دعا إلى قتال، أو سجل في شعره أو نثره آهة حسرى على الفواجع التي نزلت بالمسلمين، لقد كانا يقرران للناس أن الله هو عين كل شيء. فليدع المسلمون الصليبيين، فما هم إلا الذات الإلهية متجسدة في تلك الصور. هذا حال أكبر زعماء الصوفية، وموقفهم من أعداء الله، فهل كافحوا غاصبا أو طاغيا؟ 
وقال أيضا: 
ثم اقرؤوا ما كتب الزعيم "مصطفى كامل" في كتابه "المسألة الشرقية" [ومن الأمور المشهورة عن احتلال فرنسة "للقيروان: أن رجلا فرنساويا دخل في الإسلام، وسمى نفسه" سيد أحمد الهادي "واجتهد في تحصيل الشريعة حتى وصل إلى درجة عالية، وعين إماما لمسجد كبير في "القيروان" فلما اقترب الجنود الفرنساوية من المدينة: استعد أهلها للدفاع عنها، وجاءوا يسألونه أن يستشير لهم ضريح شيخ في المسجد! يعتقدون فيه. فدخل "سيدأحمد" الضريح، ثم خرج مهولا لهم بما سينالهم من المصائب، وقال لهم بأن الشيخ ينصحكم بالتسليم (2) لأن وقوع البلاد صار بحتا، فاتبع القوم البسطاء قوله، ولم يدافعوا عن "القيروان" أقل دفاع بل دخلها الفرنساويون آمنين] أ. ه.
(/ 2)
وحين أغار الفرنجة على "المنصورة" قبل منتصف القرن السابع الهجري، اجتمع زعماء الصوفية، أتدري لماذا؟ لقراءة "رسالة القشيري" والمناقشة في كرامات الأولياء. [من أجل ذلك يجب ألا نستغرب إذا رأينا المستعمرين يغدقون على الصوفية الجاه والمال. فرب مفوض سام لم يكن يرضى أن يستقبل ذوي القيمة الحقيقية من وجوه البلاد، ثم تراه يسعى إلى زيارة "حلقة" من ​​حلقات الذكر، ويقضي هنالك زيارة سياسية تستغرق الساعات. أليس التصوف الذي على هذا الشكل يقتل عناصر المقاومة في الأمم] (3) أ. ه . 
ثم إن كل من نسبت إليهم الصوفية أنهم جاهدوا في سبيل الله وعملوا على نشر الإسلام ليسوا صوفيين، وإنما حشرتهم الصوفية في زمرتها زورا وبهتانا وأستاذها في ذلك: "الشيعة" أ. ه. "هذه هي الصوفية" (ص170-172).
ب. وقال الشيخ "محمد أحمد لوح" حفظه الله: أما عقيدة وحدة الوجود التي نادى بها هؤلاء المتصوفة: فتهدف إلى إلغاء الأحكام - (أي: موالاة المؤمنين ومعاداة الكافرين) - تحت مظلة وحدة الأديان. قال شيخ الإسلام ابن تيمية - عند بيان المراتب الصوفية - "وأما المرتبة الثالثة: أن لا يشهد طاعة ولا معصية، فإنه يرى أن الوجود واحد، وعندهم أن هذا غاية التحقيق والولاية لله، فإن صاحب هذا المشهد يتخذ اليهود النصارى وسائر الكفار أولياء. .. أ ه (4). 
وهذا هو الواقع، فإن الصوفي كلما تقدم به تصوفه وازداد غلوا فيه:.، قلت غيرته الدينية فالشيخ "عبدالرحمن الصباغ" الذي ضاق ذرعا بالعيش في صعيد مصر لكثرة من به من اليهود والنصارى قال في أخريات حياته "إنه ليود معانقة اليهود والنصارى كما يعانق أحد أبناء الإسلام" (5).
(/ 3)
وبالغلو في الفكر الصوفي يصل المرء إلى حد لا يغضب لله بله الغيرة لدينه، كما يقرر "ابن عربي" في قوله "ومن اتسع في علم التوحيد ولم يلزم الأدب الشرعي فلم يغضب لله ولا لنفسه ... فإن التوحيد يمنعه من الغضب، لأنه في نظره ما ثم من يغضب عليه لأحدية العين عنده في جميع الأفعال المنسوبة إلى العالم، إذ لو كان عنده مغضوب عليه لم يكن توحيد، فإن موجب الغضب إنما هو الفعل، ولا فاعل إلا الله ". (6) 
ويبدو أن الصوفية قضوا على مجاهدة الكفار بالسيف بواسطة بث هذا الفكر، كما أماتوا الغيرة الدينية والانتصار للحق. فيقرر "التيجاني" أن "الأصل في كل ذرة في الكون أنها مرتبة للحق سبحانه وتعالى، ويتجلى فيها بما شاء من أفعاله وأحكامه، والخلق كلهم مظاهر أحكامه وكمالات ألوهيته ... ويستوى في هذا الميدان : الحيوان والجمادات والآدمي وغيره، ولا فرق بين الآدمي وبين المؤمن والكافر فإنهما مستويان في هذا البساط ويكون على هذا، الأصل في الكافر التعظيم لأنه مرتبة من مراتب الحق ... ولا يكون هذا إلا لمن عرف وحدة الوجود "(7) 
فأنت ترى أنه أقر أن من عرف وحدة الوجود: اعتقد أن تعظيم الكفار لا بد منه لكونهم مرتبة من مراتب الحق. أما إهانتهم وإذلالهم فلا تعدو أن تكون أحكاما طارئة، والتعويل إنما هو على الأصل لا على ما طرأ. 
وقال - (أي: التيجاني) - في رسالة إلى أهل فارس "وسلموا للعامة وولاة الأمر ما أقامهم الله فيه من غير تعرض لمنافرة أو تبعيض أو تنكير، فإن الله هو الذي أقام خلقه فيما أراد، ولا قدرة لأحد أن يخرج الخلق عما أقامهم الله فيه" (8).
(/ 4)
ولا ريب أن هذا الفكر يهدف إلى القضاء على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإسداء النصيحة لكل أحد، ومحو الجهاد باللسان قبل الجهاد بالسنان. وإلى مثل هؤلاء الناس أشار ابن تيمية حين قال "وهذا يقوله كثير من شيوخ هؤلاء الحلولية، حتى إن أحدهم إذا أمر بقتال العدو يقول: "أقاتل الله؟ ما أقدر أن أقاتل الله "، ونحو هذا الكلام الذي سمعناه من شيوخهم وبينا فساده لهم وضلالهم" (9).

ومن هنا انتقد كثير من الباحثين "أبا حامد الغزالي" لسكوته عن غزو الصليبيين للمسلمين رغم معايشته إياه، فلم يذكرهم بشيء في كتاباته الكثيرة، فضلا عن أن يشارك في انتفاضة (10) المسلمين وجهادهم ضدهم. فيقول الدكتور الأعسم "وهو يعني: سكوته عنهم - أمر يدعونا إلى نظر عميق في أن الغزالي لا بد كان قد استبطن عقيدة حطمت أمامه كل الفروق الدينية أو العنصرية، أو أنه فشل في أن يظل مكافحا من أجل الدين، وإلا فما هو سبب إهماله لذكر الصليبيين وأنهم أخطر على الإسلام من الباطنية والفلاسفة؟ فكل مؤلفات الغزالي التي ثبتت له خالية من الإشارة إلى الصليبيين "(11). أ. ه "تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي" (1 / 568-570) للشيخ "محمد أحمد لوح".

ج. ولما تحدى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله طائفة "الرفاعية" "الأحمدية" أمام نائب السلطنة (سنة 705 ه) قال شيخ المنيبع "الشيخ صالح" منهم: نحن أحوالنا إنما تنفق عند التتر ليست تنفق عند الشرع 
قال ابن كثير رحمه الله: فضبط الحاضرون عليه تلك الكلمة، وكثر الإنكار عليهم من كل أحد ثم اتفق الحال على أنهم يخلعون الأطواق الحديد من رقابهم، وأن من خرج عن الكتاب والسنة ضربت عنقه. أ. ه "البداية والنهاية" (14/38). 
تنبيه: هذا الفصل مستل - وإن كره ذلك بعضهم- من كتابي "كتاب تربية الأولاد في الإسلام ل" عبدالله علوان "في ميزان النقد العلمي" 
--------- ---------------
(/ 5)
(1) وقد كان من كبار أهل التصوف ثم هداه الله، فصار من أئمة السلفيين في مصر، وكان وكيلا لجماعة أنصار السنة هناك، فرحمه الله. 
(2) والتاريخ يعيد نفسه، فلما جاء "السادات" من "صلح الخزي" مع يهود استقبله شيوخ الطرق الصوفية في "مصر" في المطار، وكان عدد مندوبي "الطرق" 72 مندوبا! ، فوقف الشيخ "محمد جميل غازي" رحمه الله على المنبر، وقال "صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال" وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة "فاثنتان وسبعون في" المطار "وواحدة في" القاهرة "!. 
(3) "عمر فروخ" في كتابه "التصوف في الإسلام". 
(4) "الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان" (ص93-94). 
(5) " الصوفية في الإسلام "(ص 87). 
(6) "الفتوحات المكية" (5/270). 
(7) "جواهر المعاني" (2 / 91-92). 
(8) "جواهر المعاني" (2 / 165-166 ). 
(9) "مجموعة الرسائل والمسائل" (1/110/111). 
(10) وقد عد الشيخ "بكر أبو زيد" هذا اللفظ من الألفاظ المولدة الدخيلة وقال "لا ينتفض إلا العليل كالمهموم والرعديد" أ. ه "معجم المناهي اللفظية "(ص 86). 
(11) "الفيلسوف الغزالي" (ص26-27). 
كتبه 
إحسان بن محمد بن عايش العتيبي 
أبو طارق
(/ 6)
رأي أ.د. عمر الأشقر في المنهج الصوفي 
ومن المناهج المخالفة للمنهج الإسلامي المنهج الصوفي الذى يغرق في التعبد، ويستحدث أنماطا من العبادات لم يشرعها الله تبارك وتعالى. 
وقد نهى رسول الله صلى صلى الله عليه وسلم عن هذا المنهج في سنن أبي داود عن أنس بن مالك أن رسول اله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تشدوا على أنفسكم فيشدد عليكم، فإن قوما شددوا على أنفسهم، فشدد الله عليهم" (1) 
وقد قوم الرسول صلى الله عليه وسلم توجه كثير من أصحابه الذين أرادوا قيام الليل كله، وصيام الدهر أبدا، أو أرادوا الانقطاع إلى العبادة واعتزال النساء أو تحريم اللحم، وبين لهم أن ذلك كله مخالف لسنته صلى الله عليه وسلم، وأن من رغب عن سنته فليس منه (2). 
المصدر: نحو ثقافة إسلامية أصيلة ص 94-95 - أ. د. عمرسليمان الأشقر
______________________________
(1) سنن أبي دواد: 4/380، ورقمه: 4904 / طبعة المكتبة التجارية الكبرى.
(2) أنظر هذه الأحاديث في مشكاة المصابيح: 1/51
أرباب الطريقة
منوعات
من كلام الأئمة
كتب عن الصوفية
جولات مع الصوفية
شبهات وردود
صوتيات عن الصوفية
فرق الصوفية
شخصيات تحت المجهر
العائدون إلي العقيدة
الملل النحل
الصفحة الرئيسية
مواقع اسلامية
(/ 2)
رابعة العدوية و التصوف 
شيخنا الفاضل، يقول البعض أن رابعة العدوية كانت صوفية ... 
ومن أدعيتها ..... 
إلهي .. أنا فقيرة إليك .. سوف أتحمل كل ألم و لكن عذابا أشد من هذا العذاب يؤلم روحي ويفكك أوصال الصبر في نفسي .. منشورة ريب في خلدي ... هل أنت راض عني ............ تلك هي غايتي 
اللهم اجعل الجنة لأحبائك ..... والنار لأعدائك ...... آمآ أنا فحسبي أنت 
اللهم إن كنت أعبدك خوفا من نارك فاحرقني بنار جهنم وإذا كنت أعبدك طمعا في جنته فاصرمنيها .... آمآ إذآ كنت أعبدك من اجل محبتك فلا تحرمني من رؤية وجهك الكريم 
إلهي ... أنارت النجوم ونامت العيون و غفل الغافلون وغلقت الملوك أبوابها وخلا كل حبيب بحبيبه ،، و هذا مقامي بين يديك .. 
إلهي..ما أصغيت إلي صوت حيوان ولا شجر ولا خرير ماء ولا حفبف ترنيم طير و لا تنعم ظل و لا دوي ريح ولا قعقعة رعد إلا جدتها شاهدة بوحدانيتك على انة ليس كمثلك شيء 
إلهي .. ..بك تقرب المتقربون في الخلوات، ولعظمتك سبحت الحيتان في البحار الزاخرات و لجلال قدسك تصافقت الأمواج المتلاطمات .. أنت الذي سجد لك سواد الليل و ضوء النهار والفلك الدوار والبحر الزهار، وكل شيء عندك بمقدار ..... لأنك الله ... ... العلي القهار 
إن لم يكن بك غضب على فلا أبالي 
إلهي ..آن رزقي عندك وما ينقصني أحد شيئا ولا يسلبه مني إلا بقضائك .... والرزق منك .... فاللهم أسألك الرضا بعد القضاء 
إلهي ... هذا الليل قد أدبر .. والنهار قد أسفر ..فليت شعري .. هل قبلت مني ليلتي فأهنأ أم رددتها على فأعزى، فوعزتك هذا دأبي ما أحييتني وأعنتني ...
(/ 2)
اللهم إني أعوذ بك من كل ما يشغلني عنك .. ومن كل حائل يحول بيني وبينك .... إلهي إن لم يكن بك غضب علي بلا أبالي 
__________ 
وهناك الكثير من الدعاء حذفته و لا أستطيع أن أنشر مثله من تشبيه الله عز وجل بالملوك الآخرين ولكنه .... - تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا - أو مخاطبته سبحانه ب - يا سيدي - !!!! 
______ 
. أفيدونا أفادكم الله 
أجاب فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم 
بارك الله فيك أختي الداعية 
بالنسبه ل "رابعة العدوية" 
قال عنها شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: 
وأما ما ذكر عن رابعة العدوية من قولها عن البيت: إنه الصنم المعبود في الأرض، فهو كذب على رابعة، ولو قال هذا من قاله لكان كافرا يستتاب فإن تاب وإلا قتل، وهو كذب فإن البيت لا يعبده المسلمون، ولكن يعبدون رب البيت بالطواف به والصلاة إليه، وكذلك ما نقل من قولها: و الله ما ولجه الله ولا خلا منه، كلام باطل عليها . انتهى كلامه - رحمه الله -. 
وقال الإمام الذهبي في السير: 
. قال أبو سعيد بن الأعرابي: أما رابعة فقد حمل الناس عنها حكمة كثيرة، وحكى عنها سفيان وشعبة وغيرهما ما يدل على بطلان ما قيل عنها 
وهذآ يؤكد على حقيقة كبرى طالما غفل عنها الشانئون 
وهى انة ليس بين أهل السنة وبين خصومهم عداوة حتى يتقولوا على هذا او على ذاك. 
بل ما قاله الخصم وثبت عنه رد عليه وانتقد بسببه كما ردوا على ابن عربي الطائي الصوفي الحلولي الهالك. 
و لكنهم التمسوا العذر لمثل رابعة التي لم يثبت هذا عنها. 
كما أثنوا على الشيخ عبد القادر الجيلاني، وإن كانت الصوفية ألصقت فيه ما ليس له. 
كما ألصقت الروافض بجعفر الصادق - رحمه الله - وقبله بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ألصقوا فيهم ما ليس لهم وما هم منه براء.
(/ 3)
وعلى كل: كل يؤخذ من قوله ويرد إلا محمد صلى الله عليه وسلم. كما قال الإمام مالك - رحمه الله -. 
انتهى 
------------------ 
قال أبو عمر المنهجي: 
ومن أقطاب المرحلة الإنتقالية "ربما يكون عبدالواحد بن زيد ورابعة العدوية من أقطاب هذه المرحلة الإنتقالية، واستحدثت كلمة العشق للتعبير عن المحبة بين العبد والرب ويرددون أحاديث باطلة في ذلك مثل: (إذا كان الغالب على عبدي الإشتغال بي جعلت نعيمه وذكره ولذته في ذكري عشقني وعشقته !! !) 
وبدأ الكلام حول العبادة لا طمعا في الجنة ولا خوفا من النار، وإنما قصد الحب الإلهي، وهذا مخالف للآية الكريمة: {يدعوننا رغبا ورهبا}. 
ومثل قول رابعة لرجل رأته يضم صبيا من أهله ويقبله: "ما كنت أحسب أن في قلبك موضعا فارغ لمحبة غيره تبارك اسمه) [أنظر سير أعلام النبلاء 8/156] وهذا تعمق وتكلف لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقبل أولا ابنته ويحبهم "الصوفية 21-22. 
قلت: 
هل تأملت هذا الضلال !!! هو مرحلة من مراحل التخبط والإنحراف .. 
وعلقت على الأخير، فهل هي متفوقة على روسل الله عليه السلام بموقفها هذا ؟؟ !!! أعوذ بالله من ذلك! وللمعلومية فإن رابعة العدوية "تكلم فيها أبو داود السجستاني [صاحب السنن أحد الكتب الستة] واتهمها بالزندقة !! ، فلعله بلغه عنها أمر، توفيت بالقدس سنة 185 ه.انظر ابن كثير / البداية والنهاية 10 / 186.قال ابن تيمية: قال بعضهم من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق، ومن عبد الله بالخوف وحده فهو حروري، ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجئ، ومن عبده بالحب والخوف والرجاء فهو مؤمن.انظر الفتاوى 10/81 "المصدر السابق. 
قلت: 
وهذا كلام من أبي داود يجب أن يتأمل !!! 
وكلام شيخ الإسلام نفيس !!! وهو مطرقة في رأس أهل الأهواء من الصوفية وغيرهم !!
(/ 4)
وعد إلى كتاب د-محمد جميل غازي رحمه الله الصوفية والوجه الآخر الجولة الرابعة [يعني بالجولة الصحفية] رابعة العدوية الشخصية والأسطورة من ص 46 إلى ص 55 يقول الشيخ "لقد رووا عن رابعة نفسها: أن سفيان الثوري -على حد ما زعموا- سألها: (يا رابعة هل تكرهين الشيطان !! فقالت: ان حبي لله لم يترك في قلبي كراهية لأحد !! " 
؟ أعوذ بالله ولا الشيطان الذي أمرنا ببغضه هو وأوليائه !! 
جمعها وأعدها 
أبو عمر المنهجي - شبكة الدفاع عن السنة 
أرباب الطريقة 
منوعات 
من كلام الأئمة 
كتب عن الصوفية 
جولات مع الصوفية 
شبهات وردود 
صوتيات عن الصوفية 
فرق الصوفية 
شخصيات تحت المجهر 
العائدون إلي العقيدة 
الملل النحل 
الصفحة الرئيسية 
مواقع اسلامية
(/ 5)
رجوع الباقلاني عن التأويل إلي مذهب السلف
أبو بكر الباقلاني .. هو محمد بن الطيب بن محمد البصري ثم البغدادي القاضي المشهور بالباقلاني. كان إماما كبير القدر، غاية في النباهة والذكاء، حاضر الحجة، سريع البديهة. 
ناظر النصارى والروافض والمعتزلة والخوارج فألجمهم .. وكان في ذلك آية .. 
يعده عدد من أهل العلم بالمؤسس الثاني لمذهب الأشاعرة، وهو من متقدميهم. 
قال الذهبي: (الإمام العلامة، أوحد المتكلمين ومقدم الأصوليين .. انتصر لطريقة أبي الحسن الأشعري، وقد يخالفه في مضائق، فإنه من نظرائه، وقد أخذ علم النظر عن أصحابه، كان سيفا على المعتزلة والرافضة والمشبهة، وغالب قواعده على السنة) 
ونظرا للبيئة التي عاش بها هذا الإمام فقد تأثره بأهل التأويل وعلم الكلام، وغرق معهم في بحر التأويل والتحريف، ولم يتمكن من التجديف، حتى وفقه الله لهداه. 
فقد انتهى الباقلاني ، بعد صراع مرير- إلى الرجوع عن التأويل إلى مذهب السلف، وأثبت صفة الوجه واليدين على الحقيقة وذلك في كتابه (التمهيد) الذي أحتج به ابن تيمية وابن القيم وأبطل أصناف التأويلات التي يستعملها المؤولة. 
وقسم صفات الله إلى ذاتية وفعلية وذكر أن من الصفات الذاتية لله: الحياة العلم والقدرة والسمع والبصر والكلام والإرادة والبقاء والوجه واليدان والعينان الغضب والرضى 
وكذلك في كتابه (الإبانة) صرح بهذا ونقل جملة من كلامه شيخ الإسلام في (الفتوى الحموية الكبرى) ص 508 ت-حمد التويجري حيث يقول:
(/ 2)
(وقال القاضي أبو بكر بن الطيب الباقلاني المتكلم، وهو من أفضل المتكلمين المنتسبين إلى الأشعري، ليس فيهم مثله لا قبله ولا بعده، قال في كتاب "الإبانة" تصنيفه: 
"فإن قال: فما الدليل على أن لله وجها ويدا؟ 
قيل له: قوله تعالى: {ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام}، وقله تعالى: {ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي} فأثبت لنفسه وجها ويدا. 
فإن قال: فما أنكرتم أن يكون وجهه ويده جارحة إذ كنتم لا تعقلون وجها ويدا إلا جارحة؟ 
قلنا: لا يجب هذا كما لا يجب إذا لم نعقل حيا عالما قادرا إلا جسما أن نقضي نحن وأنتم بذلك على الله سبحانه، وكما لا يجب في كل شيء، كان قائما بذاته أن يكون جوهرا، لأنا لا نجد قائما بنفسه في شاهدنا إلا كذلك، وكذلك الجواب لهم. 
. إن قالوا: فيجب آن يكون علمه وحياته وكلامه وسمعه وبصره وسائر صفاته عرضا واعتلوا بالوجود 
قال: فإن قال: تقولون: إنه في كل مكان؟ 
قيل له: معاذ الله، بل هو مستو على العرش كما أخبر في كتابه فقال: {الرحمن على العرش استوى}، وقال تعالى: {إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه}، وقال: {ءأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور}. 
قال: ولو كان في كل مكان، لكان في بطن الإنسان وفمه، والحشوش، والمواضع التي يرغب عن ذكرها، ولوجب أن يزيد بزيادة الأمكنة إذا خلق منها ما لم يكن، وينقص بنقصها إذا بطل منها ما كان، ولصح أن يرغب إليه إلى نحو الأرض، وإلى خلفنا وإلى يميننا وإلى شمالنا، وقد أجمع المسلمون على خلافه وتخطئة قائله. 
وقال أيضا في هذا الكتاب: صفات ذاته التي لم يزل ولا يزال موصوفا بها، وهي: الحياة والعلم والقدرة والسمع والبصر والكلام والإرادة والبقاء والوجه والعينان واليدان والغضب والرضا " 
وقال في كتاب "التمهيد" كلاما أكثر من هذا ..)
(/ 3)
؟! هذا هو الباقلاني .. فأين من يعظمه ويقدمه .. أفلا أتبعت تجرده ؟ وأتبعته في توبته !! 
رحم الله أبا بكر .. ورفع منزلته في عليين. 
فائدة: 
ذكر ابن تيمية كلام الباقلاني في الحموية، وابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية. 
لكتاب الباقلاني (التمهيد) مخطوطتين: 
. مخطوطتين في اسطنبول وقامت إدراة الثقافة بجامعة الدول العربية بتصويرهما من مكتبة عاطف في اسطنبول تحت رقم (2223) 
. وقد قام بتحقيقها الشيخ محمد عبدالرزاق حمزة فجزاه الله خيرا 
آمآ كتاب (الإبانة عن إبطال مذهب أهل الكفر والضلالة) فهو من كتب الباقلاني المشهورة، ولا يزل مفقودا، وقد ذكره القاضي عياض في (ترتيب المدارك) 2/601، وشيخ الإسلام في (درء تعارض العقل والنقل) 3/382، 3/206، وفي (نقض التأسيس) 2/34، وابن القيم في (اجتماع الجيوش الإسلامية) ص 303، وابن كثير في (البداية والنهاية) 11/350 باسم شرح الإبانة، والذهبي في العلو ص 173، وأشار سزكين إلى هذا الكتاب ضمن مؤلفات الباقلاني 4/51. 
نقلا بتصرف عن موسوعة أهل السنة 1 / 445. 
الفتوى الحموية الكبرى لشيخ الإسلام تحقيق حمد التويجري 
كتبه 
المنهج - شبكة الدفاع عن السنة 
العائدون 
العائدون إلي العقيدة 
موقع صحوة الشيعة 
موقع مهتدون 
الملل النحل 
الصفحة الرئيسية 
مواقع اسلامية
(/ 4)
رجوع الرازي عن التأويل 
هو أبو عبدالله محمد بن عمر الرازي الطبرستاني المولد، الملقب فخر الدين المعروف بان الخطيب الفقيه الشافعي .. 
والرازي من أشهر متكلمي الأشاعرة، وهو صاحب القاعدة الكلية التي انتصر فيها للعقل وقدمه على الأدلة الشرعية التي صرح بأنها لا تفيد اليقين ولا يجوز التمسك بها [راجع المطالب العالية 9 / 113-118] وهذا طعن بالله الذي أنزل هذه الأدلة وسماها برهانا كما قال: {يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم} ويلزم منه عدم التيقن بالبعث والنشور الذي قرر الأشاعرة أنه يقتصر في التدليل عليها بالأدلة النقلية . فيلزم منه أن يصير الدين كله ظنيا لأن أسا الدين "قال الله وقال الرسول" والله نهى عن إتباع الظن. 
شرط إعتزالي لقبول النصوص الشرعية: 
وكان الرازي قد قرر أنه لا يصح الاعتماد على الأدلة اللفظية -أي الكتاب والسنة- وعدم إفادتها اليقين إلا بعشرة شروط: عصمة رواة مفردات تلك الألفاظ وإعرابها وتصريفها وعدم الاشتراك والمجاز والنقل والتخصيص بالأشخاص والأزمنة، وعدم الإضمار، والتأخير، والتقديم، والنسخ، (وعدم المعارض العقلي) الذي لو كان لرجح عليه "[راجع محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين 71] 
وهذا من أصول الإلحاد في الدين والتشكيك فيه، ومدخل للإلحاد وانعدام الثقة بكلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. 
ولهذا شهد الحافظ ابن حجر على الرازي فقال: (له تشكيكات على مسائل من دعائم الدين تورث الحيرة، وكان يورد شبه الخصم بدقة ثم يورد مذهب أهل السنة على غاية من الوهاء ) [لسان الميزان 4 / 426-429]
(/ 2)
وشروطه من باب تكثير المقدمات من غير حاجة، وهو كذب ظاهر فإن الصحابة والتابعين وأئمة الفقه والنحو والتفسير لم يطرحوا مثل هذه الشروط التعجيزية لقبول النصوص السمعية. 
والذين {بالآخرة هم يوقنون} إنما استفادوا اليقين من الأدلة اللفظية فإن عقولهم لا تعرف شيئا عن تفاصيل الآخرة ولا تهتدي إليه وهو ما اعترف المتكلمون به وصرحوا بأن أمور الآخرة والمعاد لا مدخل للعقل فيها. 
لقد كان الرازي متفلسفا يأخذ من قواعد الفلاسفة ويصبها في قالب المذهب الأشعري وكانت له شروح كتب الفلاسفة أهمها (شرح ابن سينا) و (المباحث الشرقية) وفي هذا الأخير 1 / 382-383 يوجه اللوم على من يشوه صورة الفلاسفة ولا يؤول كلامهم على أحسن المحامل! ولذا وصفه السنوسي في الكبرى بأنه مولعا بآراء الفلاسفة [راجع شرح السنوسية الكبرى ص 41]. 
غير أن الرازي قلت ثقته بالعقل الإنساني وأدرك عجزه فأوصى وصية تدل على أنه حسن اعتقاده فقال قبل موته: "لقد تأملت الكتب الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تروي غليلا .." [راجع فتح الباري 13/350 وإتحاف السادة المتقين للزبيدي 1/174] 
ونجد عن السبكي تفاصيل هذه الوصية [راجع طبقات الشافعية 5/33] وفيها يظهر الندم على تعاطي علم الكلام عندما كان أشعريا، ولم تكن توبته من الاعتزال .. فهل يجوز أن يظل بعض الناس مصرين على الاقتداء به في أصل الدين؟! متجاهلين وصيته؟! 
وقد أبدى قلة ثقته بالعقل أثناء استعراض أقوال المعتزلة والأشاعرة حول مسألة التحسين والتقبيح العقليين قائلا: "وأعلم أن هذه المذاهب ظهر في كل واحد منها من المدائح والقبائح، فعند هذا قال أصحاب الحيرة والدهشة: إن هذه الدلائل ما بلغت في الوضوح والقوة إلى حيث تزيل الشك وتملأ بقوتها ونورها: العقل بل كل واحد منها يتوجه فيه نوع غموض" [راجع المطالب العالية 4/426] 
وقد نظم بعض الأبيات في وصف حال أهل الكلام بعد أن تاب:
(/ 3)
نهاية إقدام العقول عقال *** واكثر سعي العالمين ضلال 
وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** وحاصل دنيانا أذى ووبال 
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى آن جمعنا فيه قيل وقالوا 
يقول الذهبي: (وفد بدت من تواليفه بلايا وعظائم، وسحر وانحرافات عن السنة، والله يعفو عنه، فإنه توفي على طريقة حميدة، والله يتولى السرائر) 
وهكذا لما اعتمدوا العقل زادت شكوكهم، فنسأل الله أن يقبل توبته ويغفر لنا وله. 
فائدة: 
قد اعترف السبكي بتراجع الرازي عن منهج المتكلمين وذكر الحافظ أنه كتب وصية تدل على أنه حسن اعتقاده. ولكن النص كما عن السبكي مخالف لما ذكره الذهبي وابن كثير (قارن بين طبقات الشافعية 5/37 وبين البداية والنهاية 13/56 وسير أعلام النبلاء 21/501 فإن توبة الرازي وتراجعه عن أهل الكلام والمبتدعين إلى منهاج السلف لا يروق للسبكي وكيف لا والسبكي يعتبر الرازي والغزالي من مجددي الإسلام كما في طبقاته 1/202. 
المرجع: موسوعة أهل السنة للشيخ دمشقية 1 / 446-447 
أعده 
المنهج - شبكة الدفاع عن السنة 
العائدون 
العائدون إلي العقيدة 
موقع صحوة الشيعة 
موقع مهتدون 
الملل النحل 
الصفحة الرئيسية 
مواقع اسلامية
(/ 4)
رسالة: عرض نقد لما كتبه الدكتور محمد علوي المالكي حول الكوثري الله الرحمن الرحيم الجامعة الإسلامية بمدينة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله سلم .. اسم هز عروش أهل البدع .. فقد أنجبت هذه الجامعة عددا كبيرا من العلماء الربانيين، والدعاة البارزين .. الذين رفعوا لواء السنة، وقمع البدعة .. ولقد كنت أقلب الطرف كلما سنح لي الوقت بين دفتي أعداد مجلة الجامعة الإسلامية .. فأجد فيها منهلا للعلم .. وشفاء للسقم .. ومن هذه الجولات حظيت بعدد من الرسائل والردود والمناقشات العلمية، التي دونت منذ ما يزيد على الربع قرن وحتى يومنا هذا .. فرأيت أن استخرج الدرر .. وأجمعها عقدها لأحبتي الأفاضل في هذا الموقع المبارك .. ومن ثم نشرها في غيره .. ومن هذه الدرر .. رسالة العلامة محدث المدينة النبوية عبد القادر بن حبيب الله السندي .. علما بأنه قد كتبها قبل أكثر من ثلاثين سنة، أي قبل أن تعرف شركيات هذا المالكي، وقبل أن ينشر شركياته على الأمة .. فليتأمل! عرض نقد لما كتبه الدكتور محمد علوي المالكي  حول الكوثري والدحلان بقلم: الشيخ عبد القادر بن حبيب الله السندي خريج كلية الشريعة بالجامعة الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد؛ فقد وقعت في يدي رسالة صغيرة بعنوان "إتحاف ذوي الهمم العلية برفع أسانيد والدي السنية" (للأستاذ الدكتور محمد حسن بن السيد علوي المالكي الحسني) المدرس بالمسجد الحرام، وبكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة، وقد طبعت في عام 1387 ه 1967 م بدمشق الشام، وهي عبارة عن تراجم الرجال الذين تتلمذ عليهم والده السيد علوي بن عباس رحمه الله تعالى، أو كانت له بهم صلة علمية، وقد بلغ عددهم أربعة وستين رجلا، ولم أعرف منهم إلا الاثنين وهما:(/ 1)
الشيخ محمد زاهد الكوثري. 
الشيخ أحمد زيني دحلان. 
وقد أثنى عليهما الدكتور محمد ثناء جميلا، ووصفهما بالأمانة في العلم والبصيرة، والنقد والتحرير والسعي المشكور في نشر العلم وغير ذلك من الأمور الطيبة، والواقع هو بالعكس كما سيأتي إن شاء الله تعالى، فحررت هذه الملاحظات حول كتابته بيانا للحق، وأداء للأمانة العلمية، وتبرئة للذمة أمام الله جل وعلا مع احترامي للأخ الأستاذ محمد المالكي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق